OrBinah

(En arabe) Spécimens de notes d'échanges de recherche sur la métrique (malhun)

مقتطفات جُذاذية من أرشيف البحث في العروض

 

نموذج لتبادل حول عروض الملحون مع اللساني "نــايكًــل فاب"

 

 

 

 

تعقيبا على تقديمي لظروف تدويني وتقطيعي العروضي للقصيدة الملحونية "قصّة حمُّـان" وتبادلاتي مع اللساني الفرنسي (François Dell / CNRS) بشأن طبيعة بنياتها العروضية (انقر هـــــــنــــــــــا)، في علاقة تلك البنيات ببنية الموسيقي المصاحبة خلال الغناء، أقدّم في هذه الورقة نموذجا أخر لذلك القبيل من التبادلات حول العروضين الأمازيغي والملحوني. تلك التبادلات، التي أتوفّر منها على رصيد أرشيفي هائل، قد تراكم على مدى ما يناهز عشرين بالنسبة للعروض خاصّة (بقطع النظر عن الفونولوجيا عامة).

 

وقد تمت تلك التبادلات خاصة مع كل من فرانسوا ديل المذكور، ومع الثنائي (Morris Halle / MIT) و (Nigel Fabb / Univ. Strathclyde) أثناء إعدادهما لكتابهما-2008 حول مبادئ "العروض الكلّي" (المرجع أسفله) - وهو الكتاب الذي راجعت لهما منه المادّة الاستشهادية لما يتعلق بالعروضين العربي والعبري - ثم أخيرا مع (Tomas Riad / Stockholm University ; Swedish Academy ) خلال إقامة بحث وعمل معه لمدة شهر بجامعة ستوكهولم في أكتوبر-2016 . تمّ كل ذلك في مراحل مختلفة من مسيرة اشتغالي بالدراسات العروضية.

وإذ أسفرت تلك التبادلات عن كثير من الأعمال المنشورة (انظر نماذج في المراجع أسفله)، فقد ظلّت منها مادّة ضخمة سجينة الأرشيف الشخصي، على شكل جذاذات وصفية، فيها من المعطيات الوصفية ما من شأنه أن يشكّل منطلقات لطرح أسئلة علمية/معرفية جديدة مِن طرف كلّ مَن يتوفر على عناصر الوقت والجهد ويستطيع الحصول على موارد لتمويل أعمال البحث.

 

فيما يخصّني في انفراد، وزيادة على القسم الذي خصصته لعروض الملحون في كتابي لسنة-2012 والذي أجملت فيه وطوّرت ما كان قد تفرق هنا وهناك من المقالات السابقة عليه، عُدت من جديد في كل من سنتي 2014 (بالإنجليزية) و2020 (بالعربية)، فطوّرت تحليلي لعروض المللحون بشكل أكثر توضيحا وإيجازا لجهاز "دائرة المولّد العروضي" التي تولّد جميع أشطر البحور العروضية في نظم الملحون التي كان قد أحصى منها الراحل محمد الفاسي في غير استقصاء حصري ما يفوق 140 نموذجا شطريا.

ومفاد تحليلي التفسيري المشار إليه هو أن لائحة أشطر عروض الملحون لائحة مفتوحة منها المستعمَل الرائج، ومنها الممكن المهمَل الذي يحصل من حين لآخر أن ينظِم على منوال "قياسه" ناظمٌ مجدّد من أهل الصنعة، وأن تلك الأشطر المستعملة الرائجة أو الممكنة المهملة محكومةٌ بدائرتين عروضيّتين، كبرى وصغرى، تأتلف فيهما وتتناوب تفعيلتان: إحداهما خفيفة (من 4 مقاطع:خ.خ.خ.خ) والأخرى ثقيلة (من 3 مقاطع: خ.ث.ث). ومن نماذج ما يمكن أن تسفر عنه تانك الدائرتان - في تقيّد بقيود تآليف تينك التفعيلتين - الشطران الآتيان: يتكوّن أولهما ممّا لا يقل عن 29 مقطعا، والثاني من 48 مقطعا؛ وهذا غير متاح في الأنظمة العروضية ذات الأبحر المحصورة.

 

- الشطر الأول (من 29 مقطعا):

[واخّا تكون تدري لفين غادي بلا رفاكًة ولا وْناسة معاك، راك تقاسي المحان والهوال وشدّات الساعة]

.

- الشطر الثاني (من 48 مقطعا):

[مهما يطول ويزيد سطور على سطور، بالقافية ولّا بلاش، بالوقفة ولّا بالـ'ــوْصال، يبقى بيت الملحون في قياس نشادو مفروز فالْـدهان؛ حسابو ميزان كيف دقّ الساعة].

-------------

 

وأخيرا، في ما يلي رابط داخلي نحو نموذج من تبادلاتي سنة 2014 مع Nigel Fabb المذكور، وهو حينئذ في المراحل الأخيرة من إنجاز كتابه الذي صدر سنة 2015 حول بعض الكلّيات العروضية المشترك فيها عبر النماذج النظمية للغات عامة، بينما كان مقالي-2014 بالانجليزية حول "الدائرة المولّدة لأبحر الملحون"-2014 قد صدر، فضمّن ذلك الباحث كتابَه ذاك مساحةً مهمة لعروض الملحون:

-  الرابط الداخلي نحو جذاذة بعثتُ بها إلى "نايكًل فاب" تتضمّن تقطيعا على الدائرة العروضية لجزء من قصيدة "فاطْمة" الشهيرة، بتاريخ 18 اكتوبر 2014:

https://static.blog4ever.com/2006/04/162080/Fatma-metrical-parse.pdf

 

==================

بعض الأعمال المشار إليها:

-        المدلاوي، محمد (2012) رفع الحجاب عن مغمور الثقافة والآداب؛ مع صياغة لعروضي الأمازيغية والملحون. منشورات المعهد الجامعي للبحث العلمي- الرباط. (جائزة المغرب للكتاب 2012؛ صنف الدراسات اللغوية والأدبية).

-        المدلاوي، محمد (2020): "عــــــــــروض الملحون (الجهاز الصوري المولّد للأوزان)". ص:163-200 من كتاب: الفـــنّ المكمول. نحو مقاربة جديدة للشعر الملحون. منشورات النادي الجراري. الرباط.

-         

-  Elmedlaoui, Mohamed (2014). "What does the Moroccan Malhun meter compute and how?”. Pp. 139-160 in  Sabrina Bendjaballah, Noam Faust, Mohamed Lahrouchi & Nicola Lampitelli, éds. The Form of Structure, the Structure of Form: essays in honor of Jean Lowenstamm. Series: Language Faculty and Beyond. John. Benjamins' Publishing Company. Amsterdam / Philadelphia.

Dell, François and Mohamed Elmedlaoui (2002) Syllables in Tashlhiyt Berber and in Moroccan Arabic. The Kluwer International Handbooks in Linguistics; vol. 2; Kluwer Academic Publishers Dordrecht / Boston / London.

Dell, François and Mohamed Elmedlaoui (2008) Poetic meter and musical form in Tashlhiyt Berber songs. Rüdiger Köppe Verlag. Cologne.

-  Fab, Nigel, and Morris Halle. 2008. Meter in Poetry. A New Theory. Cambridge: Cambridge University Press.

Fabb, Nigel (2015). What is poetry? Language and memory in the Poems of the World. Cambridge University Press. Cambridge. UK.

-----------------------------------------------

محمد المدلاوي

https://orbinah.blog4ever.com/m-elmedlaoui-publications-academiques



09/04/2021
0 Poster un commentaire

Inscrivez-vous au blog

Soyez prévenu par email des prochaines mises à jour

Rejoignez les 323 autres membres