OrBinah

(EN ARABE) La voie de la réussite (leçon)

Si la graphie arabe ne s'affiche pas correctement, aller dans la barre de menu en haut de la page, cliquer sur le bouton AFFICHAGE puis sur CODAGE, puis sur (PLUS, puis surARABE(Window)

 

 

التربيـــةُ سبيـلُ النجــاح ونهج الفلاح

درس من إلقاء مواطن غيور

 

 

1- فاتحة الدرس

باسم الله الرحمن الرحيم. {اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من علق * اقرأ وربك الأكرم * الذي علم بالقلم * علم الإنسان ما لم يعلم}. صدق الله العظيم.

 

2- تمهيد وتوجيهات لتثبيت الانضباط

أولا، أهلا وسهلا بكم جميعا يا أبنائي. وأذكركم جميعا وقبل كل شيء بأنه، طبقا للقانون الداخلي لمجموعة مدارس جماعتنا، يمنع منعا كليا اصطحاب التلاميذ للهواتف المحمولة وللألواح الإليكترونية وسائر تلك اللعب، وأن من ضبط معه شيء من ذلك ستتخذ في شأنه الإجراءات التأديبية اللازمة. هل فهمتم؟

- ناعام، ناعام، ناعام ...

 

3- صميم الدرس

 طيب؛ أما بعد، فعنوان درسنا اليوم هو "التربية سبيل النجاح". فبعد قضاء بضعة أسابيع من الفسحة والراحة والاستجمام على شاطئ البحر الهادئ أو الهائج المزبد بأمواجه المتلاطمة العاتية، أو في أعالي الجبال الشاهقة العالية، بأنغام خرير شلالاتها البهية، ها نحن نعود اليوم من جديد إلى مدرستنا الحلوة الجميلة لنشمر عن سواعد الجد قصد التحصيل. وإذ أنتم مقبلون، هذه السنة، على توديع السلك الابتدائي والانتقال إلى مراحل التكوين والتثقيف اللذين يمثلان مفتاح النجاح والفلاح في الحياة، فإننا سنتناول اليوم في مادة التربية موضوع "التربية سبيل النجاح"، والله المعين.

 من المعلوم أن الإنسان كائن مدني بالطبع، كما قال العلامة ابن خلدون. وبالمناسبة، من منكم يعرف من هو ابن خلدون؟

 

* وستاد،ستاد،سّاد،سّاد: "خلدون بن المغيرة المخزومي من كبار الفاتحين وهو بطل معركة اليرموك وقد لقبه ...".

** لا،لا، لا، وستاد، سّاد، سّاد: "ابن خلدون شاعر أندلسي رقيق الإحساس وجميل العبارة ومعشوقته ولاّدة التي قال فيها ... " ...

 

- كفى، كفى؛ يا للمصيبة ويا للهول! لا أحد منكم يعرف من هو ابن خلدون. أخرجوا إذن دفاتركم وخذوا أقلامكم وانقلوا ما ما سأكتب على السبورة  مع الشكل التامّ لإغناء معلوماتكم:

 

[العَلاّمَة ُ،عَبْدُ الرّحمَنِ بنُ مُحَمّدٍ بنِ خَلدُونَ الحَضْرَميُّ؛ لقب بذلك لأن أصله من حضرموت (يقال "الحضرمي" نسبة إلى حضرموت، كما يقال "العبشمي نسبة إلى بني عبد شمس). وهو مخترع علم الاجتماع لعدة قرون قبل أن يكتشف الغرب ذلك العلم ويدّعي أن دُورَكْهَايــِــمَ هو من اخترعه. وابن خلدون علاوة على ذلك من جهابذة المؤرخين العرب، إذ هو صاحب "كتاب العبَـر  وديوان المبتدأ والخبر في معرفة أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر" . وقد ولد ابن خلدون ...؛ وكان ابن خلدون معاصرا...؛ وقد خدم ابن خلدون بلاط الدولة المرينية على عهد ...؛ ثم عاش إلى توفيّ في ...؛ ودفن ...].

 (- ملاحظة: هذا الملخص معتبر في الامتحان استظهارا وشرحا للمفردات المسطر عليها).

لنعد إلى الدرس:

... .... ومن مظاهر المدنيةِ عند الإنسانِ تربيةُ النشء على الأخلاق الحسنة، والسلوك القويم، والتشبث بالقيم الأصيلة والمثل العليا السامية ليصبح عنصرا صالحا يتفانى في خدمة أمته ووطنه ويسترخص النفس والنفيس في سبيل إعلاء رايتهما والذود عن حوزتهما. وتعتبر المدرسة منذ القدم المهد الأول الذي يتم فيه تعليم النشء وتلقينه مبادئ التربية الصالحة. فلا غرو إذن أن يقول الشاعر العربي أحمد شوقي ما يلي (خذوا الأقلام وانقلوا ما في السبورة):

 

قُمْ للمُعَلّمِ وَفّـه التبجيلا   *    كادَ المعلمُ أنْ يكونَ رَسولا

 

-  من منكم يُعرب لي ويشرح قول الشاعر: "وَفّــه

* وستاد،ستاد،ستا ... الواو حرف عطف ...

- والاّ، والاّ، يا المْـكـلـّخين؛ اش قشّرتو فكُــلّ هاد العيمان؛ حنا ملـّي كنا فالمتوسيط الثاني، كنّا كا نحفضو خطبة طاريق بنو زياد، وكا نعربوها كلمة لكلمة من طاق-طاق حتى للسالامو-عاليكوم ؛ وكنت انا ... ... ...

- أقول إذن: لا، فالواوُ هُنا ليست حرفَ عطفٍ كما يشبه لكم، إنما هي فاء الفعل، وأصل هذا الفعل، في حالة التجريد، هو"وَفَى"، وهو فعل معتل من صنف اللفيف المفروق، ومضارعه "يفي"؛ وهو في هذه الحالة رباعي بتضعيف الفاء، أي 'وفّى/يوفّي' على وزن 'فعَّــل'؛ ثم إنه فعلُ أمر معتل الأخير، يُجزم بحذف حرف العلة في آخره. أما الهاء، فهي ضمير متصل مبني أصلا على الضم، أو على الكسر بالإتباع إذا سبقته  كسرة، وهو في محل نصب لأنه مفعول ثانٍ مقدّم، لفعل "وفّــى"؛ وقد تم تقديمه وجوبا لأنه ضمير متصل بالفعل؛ أما المفعول الأول، وهو هنا مؤخر لفظا، فهو "التبجيلَ"؛ وقد مُددت هنا فتحةُ نصبه بمدّ  الإشباع في نهاية الشطر الشعري.

- من يعرف أنواع الفعل المعتل؟

* وستاد،ستاد،سّاد،سّا،سّاد: "الفعلُ المعتلُّ خمسةُ أصنافٍ المثالُ والأجوفُ والناقصُ واللفيفُ المقرونُ واللفيفُ المفروقُ"

- حَسن جدا؛ أحسنتِ، أحسنتِ، أيتها الحسناء الصغيرة.

-------------------

   * وستاد، ستاد؛ هادا كا يخرب لي فحوايجي.

    - حسّــني عبارتك، يا هذه والتزمي الكلام بالعربية، فأنت داخل الفصل؛ ما را حنا-شي فالحمّام.

-------------------

 - هيا بنا نعود إلى الدرس

... ... بعد أعود بالله من الشيطان الرجيم، نقول: ثم إنه من نافلة القول، وغني عن البيان القولُ كذلك إنه لا يمكن أن يتم التكوين إلا بالتثقيف وأن التثقيف لا يتم إلا بالتمكن أولا من الأخذ بناصية اللغة الفصيحة واكتساب حُسن العبارة وجميل الأساليب، وذلك من خلال الإدمان على المطالعة وقراءة النصوص الأدبية الرفيعة وحفظ أبلغ الخُطب وما تحويـــــــه في ثناياها من عميق الأمثال السائرة والحكم النادرة، وكذلك عن طريق حفظ أشهر وأعذب الشعر وأجزله، من وصف وحكمة ومدح وهجاء ورثاء وغزل وفخر وغير ذلك، وكذلك من خلال إغناء الذهن عن طريق الغَرف من رصيد ما تزخر به أمهات المعاجم من ثروات المفردات الفصيحة النادرة.

 

4- توجيهات اليوم "كيف نقضي أوقات الفراغ؟"

السكوت، السكوت! أنصتو لي يا أبنائي: نحن في نهاية الأسبوع وفي الألفية الثالثة بما يطبعها مما يسمى اليوم بالعولمة. والتلميذ النجيب يتعين عليه أن يملأ أوقات فراغه بما هو مفيد ومحمود. وكيما كا نكًـول ليكوم ديما، خاطيــكوم من داك الويل ديال تّـشاط والويندوز والهوطميل وكُـلـّـشي داك لامر الكحل. راه داكشّي عامر بالفيروسات الفتّـاكة كما أثبتت ذلك كثير من الدراسات العلمية الحديثة. ... للي بغى يلعب ويرتاح شويّة، يتفرّج شويّة فشي روسوم موتاحرّيكة فالجازيرة تشيلدرن مثلا، ومن بعد داكشّي ينوض فين يعطيها للحفاضة. راه كيما كا تعرفو القراية ما شي ساهلة ...

... ... 

 

-   آه؛ لقد دقّ الجرس؛ انتهى الدرس إذن؛ ستستظهرون الملخص في الأسبوع المقبل.

 ونـتيـّـا يا نانسي، غادي تقراي علينا فالأسبوع المقبل القيطعة ديالك د-الإنشاء اللي درتيها فالريحلة ديالك لتوركيا فالوعطلة. اما نتوما (رابح بوكًـُطـّـاية، نسرين ايت بيهي، جيهان بولولو، شكيب البورحماوي(، فاما تنساو-ش مرة خُرى تكّـولو لبُـّاواتكوم يخلـّـصو الواجيب ديال اوليّا التالاميد؛ وايلاّ راني غادي نعطيكوم طريحة فالمرة الجايّة وصيفر فالمتيحان.

 

- اجمعوا أدواتكم! قيام ! خروج ! ........

--------

- مالكي عاود نتي، اش كاين؟ علاش كاتبكي؟ * وستاد، دّاو لي بورطابلي. - كيفاش؟ نتي جايبة معاك الهاتف المحمول للقيسم؟! * وستاد راه بـابـا للي شراه لي وقال لي نخبّيه ونبقى ديما طافياه وما نشعلو ونستعملو من غير باش نعيط ليه يلا وقع لي شي موشكيل ولاّ بغى يتعدى عليّـا شي واحد ؛ واحقّ الموصحاف، آ-وستاد، ما نزيد نعاود. 

--------------

درس آخر سابقٌ ومناظرٌ لهذا الدرس: 

https://orbinah.blog4ever.com/en-arabe-marocain-le-montage-d-une-bicyclette

 

 

 

 



07/12/2013
1 Poster un commentaire

Inscrivez-vous au blog

Soyez prévenu par email des prochaines mises à jour

Rejoignez les 323 autres membres