OrBinah

(En arabe) Hypothèse et prédiction en science linguistique (certains cas de la phonologie de l'arabe marocain et du berbère)

الفرضية والتوقّعية

في البحث العلمي عامّة، وفي البحث اللساني خاصّة

 

 

الأفكار الرئيسية:

 

قدرة "التــــــــــوقّـــــع" (pouvoir de prédiction) خاصيّة من الخصائص التي تميّزُ ما هو علمي عمّا هو شيء آخر. فالمنهج العلمي يقوم على استقراء بـــــــــــعـــــــــض المعطيات الظاهرية كما تدركها الملاحظة المباشرة. ثم بعد ذلك، يقوم الباحث بقـــــــــفـــــــزة منهجية كبرى، تتمثل القفز من الملاحـــــظــــــــة الحسية إلى حقل التقكير المعرفي، أي العــــــــلـــــــم بمعناه الصحيح. ذلك لأن الاستقراء الكـــــــلـّـــي غير ممكن عمـــليّـــا، وغير مجدٍ معرفيا وعلميا. تلك القفزة الكبرى تسمّى "الفـــــــــــرضيــــــــة العلمية" (انظر هينري بوانكاري في كتابه المؤسس 1903 La science et l’hypothèse). وتتمثل الفرضية في صياغة خطاطة تفسيرية لما تــمّت معاينة بــعــض تجليّاته بالملاحظة المباشرة.

 

ففي حقل البحث اللساني مثلا، كيف نفسر على سبيل المثال كون حـــــرف جيم العربية الفصحى يقابله تارة في العربية الدارجة صوت صفيري /ž/ (جمــ'ــل، جدي، جرى، جا، ...)، و تارة صوت خلفي انغلاقي /g/ (كًـلـ'ـس، كًـنازة، عكًوزة)، وتارة زاي /ز/ (عزوزة، تّــزوّز ...)، وتارة دال /د/، (داز، دصّ، دسارة)، الخ؟  ثم كيف نفسر التعايش السانكروني لوجهين من أوجه الكاف في الأمازيغيات التي عرفت وجهين من أوجه "كشكشة" ذلك الصوت في تطوّرها التاريخي، ألا وهما وجه الشــيــن الصفيـــرية "العادية" (/اشــال/ "تُراب، أرض"، في مقابل وجه كاف حنـــكيــة احتكــاكيّـــة fricative palatalisée (/سـكـــسو/ "كسكس"، /اكـــسوم/ "لحم"؛ التسطير هنا علامة على صفة الاحتكاك friction

-----------------------------

-- أصل الصيغة العربية للجانب البحث من هذا المقال في تحقق الجيم في العربية الدارجة في علاقته بأصوات الصفير هو الآتي:

 

 

المدلاوي، محمد (1996)  "اطراد قوانين التقابل المعجمي بين العربية الفصحى والعربية المغربية الدارجة.  عرض قدم قي ندوة تمكين اللغات: التكنولوجيا و الاتصال. من تنظيم جمعية اللسانيات بالمغرب - الرباط. (لم ينشر نصه).

 

-- كل استشهاد أو إحالة على هذا المقال، في وضع وصورة نشره الإليكتروني في هذه المدونة، في انتظار نشره الورقي، يكون على الشكل الآتي:

 

المدلاوي، محمد (2018) "الفرضيّة والتوقعيّة في البحث العلمي عامّة، وفي البحث اللساني خاصة". نشر إليكترونيا بمدونة OrBinah في الصفحة الآتية:

https://orbinah.blog4ever.com/en-arabe-hypothese-et-prediction-en-science-linguistique-certains-cas-de-la-phonologie-de-l-arabe-marocain-et-du-berbere

 

 

 

النص الكامل للمقال بهذه المدوّنة، عبر الرابط الداخلي أسفله:

https://static.blog4ever.com/2006/04/162080/Hypoth--se-scientifique-et-pr--diction.pdf

---------------------------------

 

محمد المدلاوي

https://orbinah.blog4ever.com/m-elmedlaoui-publications-academiques

المعهد الجامعي للبحث العلمي – الرباط

 



07/03/2018
2 Poster un commentaire

Inscrivez-vous au blog

Soyez prévenu par email des prochaines mises à jour

Rejoignez les 204 autres membres