OrBinah

(En arabe) Etude métrique comparée des paroles d'un hymne marocain "Sawt Al-Hassan"

دراســـــة عروضية مقارنة

السر العروضي الكامن وراء نجاح نشيد "صوت الحسن"

- تحيةً إلى الملحّن عبد الله عصامي والزجال فتح الله المغاري -

- وتحية خاصة للاستاذ عصامي من خلال نص آخر (هـــنـــا) –

 

 

 

لمحة موجزة عن الدراسة

إن ما يلاحظه الجميع من النجاح المنقطع النظير لهذا النشيد وإسراع حناجر مختلف الأجيال إلى الصدح به، ليس فقط في المناسبات الرسمية، ولكن كذلك في كثير من ملتقيات مجرّد الاحتفال والأنس - وعلى خلاف النشيد الوطني الرسمي الذي يعجز كثير من الناس من مختلف الفئات (وعلى الأخص منهم الأطفال) على أداء لحنه ويظل الكثير منهم غير مستظهر لكلماته - لا يعود فقط إلى الدلالات الوطنية والتاريخية لهذا النشيد كما تعكسها كلماته. إن ذلك النجاح يعود كذلك إلى جانب الشكل والبنية (بنية اللحن والإيقاع، وبنية الكلمات من حيث اللغة والعروض).

وسأقتصر هنا على معالجة جانب البنية العروضية لكلمات هذا النشيد، لأبين أن سرّ سهولتها يكمن في أنها بنية عروضية تخترق كافة تقاليد المرددات المغربية (بقطع النظر عن اللغة/اللهجة) وأنها قائمة على أساس المرددات الطفولية المغربية المتقاسمة بين الجميع. هذه البنية العروضية أساسها ما يعرف بـ"الهيكسا-سيلابيك" أي الشطر "السداسي المقاطع"  المعروف في مصطلحات العروض الحساني مثلا بـ"البتيت الصغير" أو "البتيت الناقص"، ومضاعفه الذي هو "الإثناعشري" المقفّى المسمى عند أهل صنعة النظم في تاريفيت بـ"اناعشي" (بالتفخيم). إنه، بالنسبة لمختلف التقاليد العروضية المغربية (مهما كانت اللغة/اللهجة والنوع الشعري)، بمثابة بحر الرجز في العروض العربي (وهو بدوره اثناعشري المقاطع)، وذلك من حيث سهولته بالنظر إلى بنيته التفعيلية وإلى كثرة ما يسمح به من زحافات تكاد تجعله غير متقيّد بمقياس قيود الكمّ القطعي باعتبار الساكن والمتحرك (المقطع الخفيف، في مقابل المقطع الثقيل). وسيتم استعراض عيناتِ كمّ هائل من المنظومات بمختلف اللغات/اللهجات المغربية مبنية كلها على هذا الأساس، وتقبل بذلك كلها أن تؤدى بلحن نشيد "صوت الحسن" وعلى إيقاعه.

.

 

وتمهيدا لنص الدراسة، من المستملح البدء بالإنصات إلى صيغة نشيد "صوت الحسن" باللغة الإسبانية على طريقة موسيقى "الصالصة" (انقر هــــنـــــا)

 

 

النص الكامل للدراسة

https://static.blog4ever.com/2006/04/162080/Sawt-alhassan-m--trique.pdf

 

--------------------

محمد المدلاوي المنبهي (المعهد الجامعي للبحث العلمي)

http://orbinah.blog4ever.com/m-elmedlaoui-publications-academiques



07/11/2017
0 Poster un commentaire

Inscrivez-vous au blog

Soyez prévenu par email des prochaines mises à jour

Rejoignez les 185 autres membres