OrBinah

(En arabe) Mouvement de clitiques en berbère Tashlhiyt

العناصر المتصلة المتحركة إلى موقع الصدارة من الجملة في الأمازيغية

ⵜⵉⴳⵓⵔⵉⵡ  ⵢⴰⵇⵇⵍⴰⵢⵏ  ⵙ-ⵢⵉⵅⴼ  ⵏ-ⵓⵙⵓⵎⵔ

 ⵖ-ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ

 

 

المغزى المستفاد على هامش هذه الدراسة الوصفية:

اللغة العربية، كسائر اللغات، قادرة، من حيث المبدإ، على أن تصبح لغة واصفة لنفسها ولغيرها من اللغات (واللغات الوطنية أولى)، وحاملةً للمضامين العلمية في غير ذلك من مواضيع البحث والمعرفة؛ وليس قدَراً عليها أن تظل مجرّد لغة خطابة حول مسائل الهويات من منطلقات نرجسية قاتلة. لا يتطلب ذلك، بالنسبة للعربية ولغير العربية من اللغات الوطنية وغير الوطنية، أكثر من المعرفة العلمية الصورية بمتن اللغة (بنياتها ومعجمها) وبالمواضيع المتناولة، لغاتٍ كانت أم قضايا علوم الطبيعة والرياضيات وسائر الذهنيات. هذه المزيّة، مزّية ارتقاء اللغة إلى لغة واصفة لغيرها من اللغات هي ما كنّا قد سعينا إلى إكسابه للغة العربية في شعبها بالجامعة المغربية، فحالت دون ذلك لجاجات الخطابة؛ وهاهي جامعة الشبكة تسمح اليوم بذلك بعد أن لم يعد هناك ما يكفي من الوقت ("فين هوما الفلوش دي جمان معا العقل دي دابا؟!"، كما يقول المثل المغربي). هذه الملاحظة موجّهة، بالطبع، صراحة لا تلميحا، وعلى السواء، إلى المتحمّسين خطابيا وعن قلة علم أو عن غياب تامّ للمعرفة بهذه اللغة و/أو بتلك.

 

انقر على الرابط الداخلي أسفله للولوج إلى النص (3 صفحات)

https://static.blog4ever.com/2006/04/162080/Clitic-movement-in-Tashlhiyt.pdf

 

 

-----------------------

محمد المدلاوي

https://orbinah.blog4ever.com/m-elmedlaoui-publications-academiques



03/10/2018
0 Poster un commentaire

Inscrivez-vous au blog

Soyez prévenu par email des prochaines mises à jour

Rejoignez les 210 autres membres