OrBinah

(En arabe) Introduction d’Al-Ghazali à son ouvrage en logique (spécimen de textes d’acquisition de terminologie arabe)

أبو حامد الغزالي – 1

"معيار العلم في فن المنطق"

 (مقتطفات)

 

 

في سنة 2009 طُـلِـب مني إعداد مقرر مادة اللـــــــغة العربيــــة ضمن مجزوءات التكوين بإحدى المدارس العليا بالرباط في باب الحكامة والاقتصاد، التي كانت قد فتحت للتو في موسم دخول تلك السنة.

وقد أعددت لفائدة تلك المدرسة مادة إجمالية من 13 نصّا مع كيفيات توزيع تلك المادة وكيفية استغلال كل نصوهيت ص من النصوص من أجل اكتساب وامتلاك اللغة العربية الحديثة معجما عامّا ومصطلحات قطاعية وتراكيب سليمة. وقد اختيرت تلك النصوص من مؤلفات علماء ومفكرين قدماء ومحدثين (الغزالي، ابن رشد، ابن خلدون، إخوان الصفا، الماوردي، علي عبد الرزّاق...)

وإذ أنهيت قبل أيام طور سلسلة محاضرات تكوينية في مدرسة عليا أخرى بنفس المدينة ربطت من خلالها الصلة المباشرة مع الطلبة بعد انقطاع دام 20 سنة، ثم انبريت للتّو معتكفا على إعداد نص مشاركة في إحدى الندوات المقبلة حول "الأخلالق والمدينة". وإذ يمثل فكر حجة الإسلام، إبي حامد الغزالي، وجها محوريا من أوجه عناصر إعداد هذا العمل الأخير، فقد عثرت أرشيفي هذا الصباح على أحد النصوص التي كنت قد اخترتها له ضمن نصوص مادة اللغة العربية لفائدة المدرسة المذكورة سابقا، فارتأيت أن أتقاسمه عبر الرابط الآتي

مقتطفات من كتاب "معيار العلم في فن المنطق"

https://static.blog4ever.com/2006/04/162080/Texte-7-Ghazali-1.pdf

 

 

 

 

 

-----------------------

محمد المدلاوي

ttps://orbinah.blog4ever.com/m-elmedlaoui-publications-academiques



14/01/2023
4 Poster un commentaire

Inscrivez-vous au blog

Soyez prévenu par email des prochaines mises à jour

Rejoignez les 329 autres membres