OrBinah

(en Arabe) Formation en amazighe (berbère)- Leçon-3

gh-umnid  n-ujjujd  d-ussRxu  n-imassn  n-tussna lli islabudd usdus  d-ussfrs  n-yils amazigh afad  yiZDir issugr  gh-mad-d  isqaddmn, rad ssntigh ghaylli  s-izwar is-srs  qqawlgh; ad-t igan:  yan usddi  n-gwzman  n-twwuriw  f-ilugan n-yils amazigh.

 

 

- في أفق زيادة توفير وتيسير وتعميم الأدوات المعرفية اللازمة لتطوير اللغة الأمازيغية في افق الاستحقاقات المنتظرة، أقترح سلسلة من الدروس حول الأمازيغية تعود إلى يوليوز 2003:

 

 

في آفاق تفعيل ما يتعلق باللغات والثقافة المغربية

 

 

 

في إطار الجهد الجماعي من أجبل زيادة توفير وتيسير وتعميم الزاد المعرفي اللازم لتطوير اللغة الأمازيغية في افق الاستحقاقات المنتظرة، بعد صياغة مشاريع القوانين التنظيمية المتعلقة بها خاصة أو باللغات والثقافة المغربية عامة، كنت قد أعلنت، عبر بوست في صفحتي بموقع فايسبوك (فاتح غشت 2016)، لقراء مدونة "أوربينا" من المهتمين مهنيا باللغة الأمازيغية (طلبة ماستر ودكتوراه، وأساتذة مدرسين للأمازيغية)، عن عزمي على تعميم سلسلة من النصوص القصيرة الميّسرة المتعلقة بمتن تلك الأمازيغية وبأدوات تمثيلها (أصوات، صرف، تركيب، توليد معجمي، إملائية)، وذلك ابتداء من الدخول المقبل (بداية نوفمبر 20166).

ونظرا للاستحسان والترحيب الواسع اللذين خلفهما ذلك الإعلان، وفي انتظار ذلك الأجل، ارتأيت أن أمهد لذلك بتعميم ستة نصوص تمهيدية تعود إلى سنة 2003. إنها نصوص كنت قد وزعتهاكمستندات داعمة لحصص التكوين خلال الأسبوع التكويني الأول الذي انعقد بمدينة الرباط (7-12 يوليوز 2003) والذي دُعي إليه الفوج الأول من الأساتذة والأستاذات الذين اقترحوا لتدريس  الأمازيغية من أغلب جهات المغرب؛ وذلك باعتباري من مؤطري تلك الدورة وأنا حينئذ باحث بمركز التهيئة اللغوية بالمعهد الملكي للثقافة الامازيغية. ولعل بعض المشاركات والمشاركين من ذلك الفوج التاريخي ما يزال يحتفظ بتلك النصوص الستة. ومن شأن تلك النصوص، وخصوصا النص التمهيدي المعنون بــ"نبدة سوسيو-لغوية وسوسيو-تربوية"، بما أنها انتمت اليوم إلى التاريخ (يوليوز 2003)، أن تمكّن من أخذ المسافة اللازمة من أجل رصد تطوّر التصورات وتبيُّن ما تحقق وما لم يتحقق.

 

- فهاهي الروابط نحو تلك الدروس:

 

--  الدرس الأول  "نبذة سوسيو-لغوية وسوسيو-تربوية"

https://static.blog4ever.com/2006/04/162080/Formation-Le--on-1_5990835.pdf

 

------------

-- الدرس الثاني  "تيفيناغ-إركام" (مع نص نفس التقديم) عبر هذا الرابط

http://orbinah.blog4ever.com/en-arabe-formation-en-amazighe-berbere-lecon-2

 

----------

-- الدرس الثالث: " أوفاق الإملائية الأمازيغية (قسم 1: تقطيع المكتوب إلى كلمات)"

https://static.blog4ever.com/2006/04/162080/Formation-Le--on-3.pdf

 

--------------------------------------

محمد المدلاوي

http://orbinah.blog4ever.com/m-elmedlaoui-publications-academiques

 



03/01/2017
2 Poster un commentaire

Inscrivez-vous au blog

Soyez prévenu par email des prochaines mises à jour

Rejoignez les 193 autres membres