OrBinah

(En arabe) Du style de communication politico-diplomatique d’un leader israélien: Amir Peretz (au Maroc)

التواصل السياسي على الطريقة العـامِرية

(نسبة إلى القيادي الإسرائيلي عــاميـــــر بيريتز)

 
 
مبارشرة على إثر الواقعة التي وقعت: (تظاهر بعض النوّاب والنائبات بمجلس المستشارين المغربي ضد حضور عامر بيريتز يوم 8 أكتوبر 2017 أشغالَ ملتقى منظمةٍ دولية استضافه المغرب)، فتناقلت وسائل الإعلام ذلك بصيغ مختلفة، بادر وزير الدفاع الإسرائيلي السابق، عامير بيريتز المترائس لوفد بلاده في الملتقى، إلى التواصل في الحين مع مسانديه السياسيين على صفحته، ليعطي للواقعة المعنى الذي يريد أن تترسّخ به في الأذهان.
 
وهذه ترجمة (من العبرية إلى العربية) لنص تدوينته على جداره بالفايسبوك، الحامل لاسمه עמיר פרץ Amir Peretz، التي نشرها في نفس اليوم الذي وقعت فيه الواقعة، والتي حصلت لحد اليوم على 766 تأشيرَ مساندة بما في ذلك تأشير أسماء بعض المغاربة من المسلمين، و49 تقاسماً، و125 تعليقاً:

------------------

السلام عليكم جميعا.

قبل كل شي، أقول لكم إن كل شيء على ما يرام. أشكر جميع المُسْـمِــسين (باعثي الإسيميس) والمهاتفين الكثيرين على ما عبّروا عنه من انشغال وتخوّفات. وهذه بعض الكلمات بشأن ما تداولته الصحافة.

أنا حاليا في زيارة رسمية بالمغرب، مرفوقا بنائب وزير الخارجية السابق، السيد مجلي وهبي.(1) وبالرغم من أن هناك دائما متطرفين يسعون إلى التحكم في أجندة تواصلي اليومي، فإنه من المهمّ بالنسبة لي أن أبيّن لكم أن الأمر ليس البتة كذلك.

المغرب بلد متميّز، الأغلبية الساحقة لأهله من محبّي السلام؛ عاشوا على مرّ مئات السنين جنبا إلى جنب متساكنين مع اليهود تساكنا جيدا. والمملكة المغربية تخصّص اليوم كثيرا من الاعتمادات لترميم البِـيَع والمآثر اليهودية المغربية. واليهود هنا يعيشون عيشة كرامة، ويشعرون بالأمان التامّ. ويحلّ هنا آلاف الأسرائيليين كلّ سنة للسياحة فيستقبلون بالأحضان. وأنا شخصيا، أحظى هنا بتقدير كبير ومعاملة متميزة من جانب أطراف من أعلى المستويات. إني أعود من هنا دائما إلى بلادي بكثير من التفاؤل حول إمكانية فتح صفحة جديدة مع جميع الدول العربية المعتدلة؛ والمغرب قادر على تغيير مدارج سُـلـّـم ذلك المسعى، كما حصل ذلك في الماضي.

ومن المهمّ هنا أن أرفع هنا التباسا: إننا لن نطأطئ الرأس يوما أمام المتطرفين. سنحاربهم بجُماع قوّانا حيثما ظهروا. ومع ذلك، سنواصل جميعا تصميمنا على العمل من أجل السلام ويستحيل أن نستسلم للخوف في مسار تقرير مستقبلنا.

إنّي باعتباري رئسا بالنيابة للجمعية البرلمانية لحوض الأبيض المتوسط، ورئيسا لوفد الكنيسيت، سأواصل لقاءاتي السياسية  في أوساط البرلمان المغربي، الذي يستضيفنا هنا بمقتضى اتفاقية مع المنظمة العالمية للتجارة.

ويتعين هنا أن أؤكد على أنني حظيت بدعم وتأييد من كافة مندوبي الدول الموقعة على الاتفاقية، وأنْ ليس بإمكان المتطرفين أن يملوا جدول أعمال ملتقى دولي. إننا سنمضي قُدُما في العمل من أجل التهدئة والسلام، لأن السلام هو العنصر الرئيسي الضامن لأمن أبناءنا وأحفادنا؛ وبناء على ذلك ليس لنا الحق في الاستسلام.

عيد مبارك للجميع

عامير

------------------------

(1) مجلي وهبي: ذلك الشخص الذي كان يردّ على النواب المتظاهرين بمجلس المستشارين المغربي بينما كان عامير بيريتز ملتزما الصمت.

 

-----------------------

 

وكان قد سبق لي شخصيا (محمد المدلاوي) غداة يوم واقعة مجلس المستشارين أن نشرت التدوينة الآتية على جداري بأحد مواقع الشبكات الاجتماعية:

 

9 أكتوبر 2017

[[ -  حينما يختلط منطق الهـــــــواة بسلوك الغـــوغـــائيــــــة في ممارسة المهام بالمؤسسات الرسمية.
   -  نواب الأمة تحت قبة البرلمان هُم غيرُ الجمعويين في مظاهرة بالشارع العام. 

-  ذلك ما أبرزه، من جديد، ذلك اللغط الذي حصل بمجلس المستشارين. فبقطع النظر عن الجــــــــــوهـــــــر، الذي يتمثل في استمرار إصرار البعض - بعد كل الذي حصل في العالم جهويا وكونيا- في الإلحاح على حصر السياسة الخارجية للدولة المغربية في مجرد سُــــــــخــــــــــرة مجّــــــانــيــــــة لطرف أو أطراف أصبحت مجهولة اذ لم يعد لها حتى مجرّد مرجع ملموس معروف (بما أن أصحاب القضية الحقيقيين التي كان اتخذها غيرهم "جوكيرا" قد اختاروا ما اختاروا لأنفسهم منذ عقود)، فأن ما حصل أمس تحت قبة البرلمان ينمّ، على مستوى الشـــــــكــــــل والمـــــــسطـــــرة، عن قصور فظيع عن أهــــــــليّـــــة بعض النواب للقيام بما انتُدبوا له. والقصور هنا أهونُ أوجه الآفة إذا ما كان الأمر مجرد قصور وليس خبثا وازدواجية خطاب للركوب على جميع الحبال.
فإذا ما افتُرض أن الأمر يتعلق بمجرد آفة القصور، فإن الاعتراض على استـــــــضــــــافة مــــلتـــــقى دولـــــي إنّما يتمّ في اللحظة التي يتمّ فيها اقتراح الاستضافة. فزيادة على الثقافة العامة، وعلى التكوين المفترض في الحقل المعيّن، تمكّن وسائل الاتصال الحديثة اليومَ من الاطلاع في الآن واللحظة على هـــــــــــــــــويّـة جميع الهيئات الدولية (أهدافها، قوانينها، أعضــــــــــاؤهـــــــا، الخ.) بشكل يمكّـن من أراد ذلك، لاعتبارٍ من الاعتبارات، أن يؤيد مبدأ الاستضافة أو أن يعارضه في الــــــــوقت المنـــاســـــــــــب في إطار هياكل العمل المعنيّة (اللجن، الجلسات العامة)، بدل أن يتم انتظارُ تمام الأمور للقيام ببهلوانيات تُـفسد الغايتين: فلا هي السُخــــروية المجانية قد تمّ أداؤها بما أن الأمر الواقع قائمُ وجارِ، ولا هي الاستضافة قد تمّـت حسب الشروط التي تقتضيها الاتزامات الدولية للبلد المستضيف كدولة محترمة تسود داخلها القوانين والمساطر الداخلية وقوانين الاتفاقات الدولية التي التزمت بهذا]].

-

الواقـــــعة:

 

https://www.youtube.com/watch?time_continue=10&v=vYOfDXqkrLo

 

---------------------

 

جـ'ـبت كُلـّـشي هادشّي، اللي كلـّـفني صبحيّة كاملة ديال النبيش، باش يفيق اللي بغى يفيق من الكًلبة. واللي كـثّـ'ــر لاضوز ديال المونوّيمات، وما بغى-شي يفيق، وبقى غاطّ فـالنعاس وضاغطو بوغطـّاط، وبدا كا يهيـطـ'ـر، فا غطـّـيوه فالبرلامان وخلـّـيو ليه فيه عشاه فسابيل الله، الله يخلــيكوم، حتّي يفيّــقو شي زلــــــــزال تاكطوني، الله يحفظ. غير خلـّـيوه ناعس كا يهيط'ــر، لأن نعاس  الناعسين، راهو ما باقي-شي كا يعدي الناس الأُخرين، معا هاد وسايل الاتيصال الجديدة ديال العـ'ــصر. وراه سبق لي قــلت، في واحد التدوينة، يومين بعد الموظاهرة ديال بعض السادة النوّاب والنائبات ما يلي:

-

10 أكتوبر 2017

[[هادي، يا الحاضرين، في خاطــر هادوك اللي كا يقولو ليك: "ما كان-شي على بالنا"، ملــي يبغيو يقلبو الطرح.

كا يقولو "ما كان-شي على بالنا"،  – بحالهوم بحال سياسة الوطواط –  باش يمشييو معا الطيور، ويقولو ليهوم: "حنا رانا منّكوم؛ شوفو، ها جنيـحاتنا"؛ ويمشيو معا الفيران ويقولو ليهوم "حنا رانا منّكوم؛ شوفو، ها سنيـناتنا " (مثلة أمازيغية).

وآآآهيا  قوم الوطواط!  وآ  فيقوووو من الكًـلبة. راه ما بقات-شي تاكُل اليــــــــــــــوم هاديك "ما كان-شي على بالنا".]].



19/10/2017
2 Poster un commentaire

Inscrivez-vous au blog

Soyez prévenu par email des prochaines mises à jour

Rejoignez les 185 autres membres