OrBinah

(En anglais) Recension d’un ouvrage sur les rapports mètre-musique dans la chanson berbère tachlhiyt

من قديم اللسانيات (فونولوجيا الموسيوقو-عروضيات) 2008

 

دراسة في التخوم ما بين الفنولوجية العروضية والدراسة الموسيقولوجية

----י----

 

صدر الكتاب (Dell and Elmedlaoui-2008) سنة 2008 بعد 5 سنوات من العمل على تصور هيكلته وجمع مادته ومعالجتها وتحرير الكتاب بناء على ما انتثر حول موضوعه في أعمل للمؤلفين لما يربو عن عقدين ونصف قبل صدوره. كان موضوع عدة متابعات نقدية تلخيصية/تعريفية/نقدية في الدوريات اللسانية، آخر ما عثرت عليه منها متابعة من ست صفحات لليسانية "مايفاني مورفي" من جامعة كوينزلاند الأسترالية، التي أتقاسم هنا رابطا نحوها.

.

الكتاب (Poetic Meter and Musical Form in Tashlhiyt Berber Songs) من الأبحاث الرائدة في باب نوعية موضوعه، موضوع يندرج في التخــــــــــــــــــوم بين حقل دراسات الفنولوجيا العروضية وحقل الدراسات الموسيقولوجية؛ ويعالج بالضبط مبادئ ومظاهر التصاقــــــــــــب بين البنيات العــــــــــــروضيـــــــــــة (الوقع، المقطع، القدم، التفعيلة) والبـنيات الموسيـــــــــقيّــــة (أزمنة الإيقاع، نوطات الألحان)، وذلك اعتمادا على مادة غنية من الأشعار المغناة بأمازيغية تاشلحيت. والكتاب مرفق بقرص سي-دي-روم يتضمن مسموعات مرقّـمة من الشواهد التي قامت عليها الدراسة في الكتاب وتمّت الإحالة عليها، وذلك تمكينا للقارئ من سماع ملموس لأوجه الشاهد.

.

في ما يلي مقدمةُ متابعةِ اللسانية مايفاني مورفي، ويليها الولوج إلى النص الكامل لتلك المتابعة.

-----י----

J. Linguistics 45 (2009). doi:10.1017/S0022226708005586 f 2009. Cambridge University Press. François Dell & Mohamed Elmedlaoui, Poetic meter and musical form in Tashlhiyt Berber songs (Berber Studies 19). Cologne: Rüdiger Köppe, 2008. Pp. 274 & CD-ROM.

.

Reviewed by MYFANY TURPIN, The University of Queensland, Australia

Poetic meter and musical form in Tashlhiyt Berber songs (henceforth Poetic meter in Berber), with which is included a CD-ROM containing MP3 audio and marked-up Audacity files of songs referred to in the text, is an excellent case study on how words are set to music and thus deals with a research area at the interface between phonology and music (see, for example, Dell & Halle, to appear; Hayes & Kaun 1996). The book does not assume prior knowledge of any particular theoretical methodology and will be of value to phonologists, those interested in the relationship between language and music, scholars of literature and verbal art, ethnomusicologists and specialists in Berber language and music. A major finding of François Dell & Mohamed Elmedlaoui’s book is that metrical structure exists independent of musical structure in these songs. The authors find discrepancies between lineation and musical groupings, showing that division of a song text into lines is not a by-product of grouping structure in the musical domain.

-----------------------------------------------------

النص الكامل للمتابعة النقدية، ما بين الصفحات 216 و 221 من Journal of Linguistics 45 (2009)، أي ما بين الصفحات 14 و 19 باعتبار وثيقة PDF عبر الرابط الآتي:

Toward the full text of the review:

 https://static.blog4ever.com/2006/04/162080/Turpin-2009--p14-19--Review_Dell_Elmedlaoui-2008.pdf

-------------------------------------------------

محمد المدلاوي

https://orbinah.blog4ever.com/m-elmedlaoui-publications-academiques



23/07/2020
0 Poster un commentaire

Inscrivez-vous au blog

Soyez prévenu par email des prochaines mises à jour

Rejoignez les 323 autres membres