OrBinah

(En arabe) De la présence de la littérature amazighe-berbère dans le programme culturel du Salon du Livre-Rabat-2022

نوعية حضور الأدب الأمازيغي في البرنامج الثقافي لمعرض الكتاب-27 بالرباط-2022

 

 

 

من خلال تفحّصي للفقرات المتعلقة بالأدب الأمازيغي في البرنامج الثقافي لمعرض الكتاب-27 بالرباط-2022، بدا لي أن الأمر أكثر من مجرد زيادة تنويعٍ لحضور مختلف الأوجه الثقافة المغربية. بدا لي أن في نوعية الثيمات المبرمجة ما يشبه برنامــــــــــــجا كامـــــــلا للدراسات يسمو على المناسبة في حدّ ذاتها. برنامج لما يمكن وينتظر أن تصبح عليه الدراسات الأدبية الأمازيغية الأكاديمية المغربية، في طريق الرقيّ بها من أسطرة معالجات الهواية وتضخم الهويّات القاتلة، إلى رتبة الدراسات الأكاديمية الوصفية والتفسيرية المتقاطعة العلوم. بدا لي ذلك من خلال الثيمات الآتية، التي أتبِعُ كلا منها بنسخ للديباجة التقديمية الواردة في البرنامج الثقافي المذكور:

.

1- "من أوجه مواكبة الشعر الأمازيغي وتوثيقِه للأحداث التاريخية"

 

[زيادة على أوجهه "الغنائية"/lyriques، يتميز الشعر الأمازيغي المغربي بانخراطه التقليدي في غمار هموم الجماعة، الضيقة (القبيلة) والواسعة (الوطن، الأمة)، مسجلا الوقائع وواصفا لدلالاتها. ومن أبرز تلك النماذج على سبيل المثال قصيدة "احتلال الجزائر سنة 1830" لشاعر مجهول. وتتوخى هذه الجلسة عرض بعض أوجه ذلك القبيل من الانخراط كما يتجلّى في التقاليد الشعرية الأمازيغية في كل من شمال ووسط وجنوب المغرب، من طرف مجموعة من المتخصصين في الميدان].

.

2- "العلاقة السوسيو-ثقافية بين فئة الشعراء والمغنّين، وفئة الفقهاء في المجتمع الأمازيغي المغربي"

 

[يتميز الحقل السوسيو-ثقافي الأمازيغي المغربي، في اختلاف حسب الجهات، بوجود فئتين سوسيو-ثقافيتين وسيطتين بين "النخبة العالِمة" وجمهور "العامّة". إنهما فئتا الشعراء/النظّام والمغنين المقيمين و/أو الجوّالين من جهة، وفئة الفقهاء/"الطُلبة" "الورّاشيّين" وشيوخ الزوايا من جهة ثانية. السؤال الذي يطرح نفسه في الموضوع هو طبيعة العلاقة بين هتين الفئتين السوسيو-ثقافيتين. أهي علاقة قطيعة وصراع وجودي من أجل الاستئثار بجمهور العامّة لتصريف الخطاب الخاص بالفئة من الفئتين، أم هي علاقة تعايش ضمني وتكامل بين خطابَي الفئتين]

.

3-  "ثيمة الحركية البشرية (رحلة، هجرة) في الأدب الأمازيغي"

 

[موضوع الرحلة والهجرة ثيمة غنية في الأدب الأمازيغي، باعتبار عدد ما حظي به ذلك الموضوع من قصص وقصائد مغناة قديما، ومن سرديات ومسرحيات في العقود الأخيرة، مع اختلافات في الشكل ما بين الجهات بالمغرب. وقد كان يُنظر إلى تلك الحركية في أوساط الروايس/يمديازن الجوّالين، كوجه من أوجه التـــفتـّـــح عبر اكتشاف البلدان والأقوام والحضارات؛ ثم ما لبثت أن استحال تصوّرُها في الأذهان إلى وجه من أوجه المنـــفى والاغتراب والغُـــــربة بعد ظهور الهجرة السوسيو-اقتصادية ابتداء من ستينات القرن العشرين.].

.

4-  "أوجه النوع الملحمي في الشعر الأمازيغي المغربي".

 

["الملحمة" مطوّلة شعرية تســــــرد مآثر أبطال أحداثٍ حربية، تاريخية أسطورية كانت أم تخييلية، أم مركّبة تركيبا معيّنا ما بين هذا وذاك، وذلك بأسلوب فنّي رفيع يتميز برسم معالم شخصيات الأبطال، وسيكولوجية وأخلاق كلّ منهم، وكذا دوافعهم الشخصية المحركة لهم في غمار أحداث يتمّ حبكها حبكا له بدايةٌ وعقدة ثم نهاية. كثير من القصائد الأمازيغيّة في المغرب تتوفر فيها هذه الأبعاد البنائية مجتمعة أو متفرقة، وغالبا ما تكون مجهولة الناظم. وتهدف هذه الجلسة إلى استكشاف أولي لأوجه ذلك النوع الشعري الأمازيغي.].

.

5-  "الكتاب الأمازيغي الحديث: التأليف، النشر، التوزيع، المقروئية، والمواكبة النقدية".

 

[يثير الكتاب الأمازيغي الحديث عدة أسئلة تتعلق بنوعيته موضوعا وتأليفا وطباعة وصناعة ونشرا وتوزيعا وعرضا، وترويجا، ومقروئية ومتابعة/مواكبة نقدية. باختصار: إلى أي حد انخرط هذا الكتاب انخراطا عاديا في ســــــوق الكتاب المتمثل في وجود مؤلفين محترفين وليس مجرد هوّاة؟ وإلى أي حدّ توجد ودور نشر وطنية مهتمة به وبغيره بشكل عاديّ، ومكتبات وخزانات يجد فيها مكانه العادي إلى جانب غيره بلغات أخرى؟].

.

أعتقد شخصيا أن لجنة البرنامج الثقافي لمعرض الكتاب-27 قد وفّقت كثيرا في اختيار هذه الثيمات المتنوعة والمتكاملة.

----------------------------

محمد المدلاوي

https://orbinah.blog4ever.com/m-elmedlaoui-publications-academiques



14/06/2022
2 Poster un commentaire

Inscrivez-vous au blog

Soyez prévenu par email des prochaines mises à jour

Rejoignez les 323 autres membres